العلماء يؤكدون: القهوة مفيدة.. ولكن بشروط!

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اختلف العلماء حول فوائد وأضرار القهوة، فكثير من الدراسات أكدت على فوائد مشروب القهوة باختلاف أنواعه والبعض الاخر نجده يؤكد ان الاكثار منها تضر بصحة الانسان بشكل كبير فما هي فوائد القهوة وما هي اضرار الاكثار منها؟

في الصباح الباكر اعتاد كثير منا تناول كوب القهوة الساخن سواء العربية منه أو التركية أو حتى الأمريكية، فالقهوة شراب منبه يساعد على النشاط والحيوية ولكن البعض منا قد يجهل فوائد هذا المشروب على صحة الانسان.

فقد أوضح العلماء ان القهوة تساعد على تحسن صحة الاوعية الدموية، إلا أنها على المدى القصير تزيد من ضغط الدم كما بينت بعض الدراسات أيضا ان الامتناع فقط 8 أسابيع عن تناول القهوة يقلل من ضغط الدم المرتفع.

كما تحسن القهوة نسب الكوليسترول الضار بالجسم، وذلك لاحتوائها على نسب عالية من مضادات الاكسدة التي تساعد الجسم في الوقاية من أمراض القلب والشرايين.

وقد بينت بعض الدراسات الحديثة ان القهوة تقلل من نسب الإصابة بتليف الكبد والى إبطاء نمو الخلايا السرطانية بالكبد.

ويعد مرض الباركنسون من اكثر الأمراض التي يخشى منها الجميع في الشيخوخة، حيث يؤثر هذا المرض سلبا على النظام الحركي للإنسان ويؤدي إلى تدمير بعض خلايا المخ وقد بينت دراسة حديثة ان تناول القهوة بانتظام يساعد في الوقاية من الإصابة بهذا المرض.

كما تقلل القهوة بشكل عام من الشعور بالتعب والارهاق لذا ينصح بتناولها قبل التمارين الرياضية بساعة على الأقل كما تقلل أيضا القهوة من الصداع العام الذي يشعر به الانسان.

وعلى الجانب الاخر نجد بعض الدراسات التي بينت عيوب الاكثار من تناول مشروب القهوة فقد أكدت دراسة حديثة أنّ المصابين بالسكّري يعانون من ارتفاع في مستوى السكر في الدم إثر تناولهم القهوة بشكل منتظم.

ذكر باحث كندي أنّ تناول فنجان قهوة قبل وجبة الإفطار في الصّباح يمكن أن يعرّض البعض للإصابة بالنّوع الثاني من السكري، إذا كانت تحتوي القهوة على حبوب بداخلها.

هناك دلائل تشير إلى أنّ الإفراط الشديد في شرب القهوة قد يزيد من مستوى الكولسترول في الدم.

 إن الإفراط في تناول القهوة أو المنبهات الأخرى يؤدّي إلى حدوث الخفقان، أو الإحساس بوجود ضربات سريعة وقويّة في القلب.

وأشارت بعض التقارير الطبية إلى أنّ تناول القهوة بكميّات كبيرة أثناء الحمل قد يؤدّي إلى ولادة أطفال مصابين بعيوبٍ خلقيّة.

أظهرت دراسة علميّة حديثة أنّ شرب فنجان واحد من القهوة الأجنبيّة مع الطعام ينقص امتصاص الحديد.

نشرت جمعية أطباء القلب الأوروبيّة نتائج دراسة لعلماء يونانيين أشارت إلى أنّ فنجان القهوة الأول يشكّل عامل توتّرٍ شديدٍ بالنّسبة إلى الجسم؛ حيث يؤدّي إلى رفع مستويات الكافيين في الدم المنخفض خلال الليل مما يتسبّب في تصلّب الشرايين.

العلماء يؤكدون: القهوة مفيدة.. ولكن بشروط!

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق