خطة 20-20-20 لمواجهة خطر التحديق بالهواتف المحمولة

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

كشفت دراسة علمية حديثة أن الضوء المنبعث من الشاشات الرقمية، كشاشات اللابتوب والسمارت فون والتاب وغيرها، يمكن أن يسبّب ضرراً للعين لا يعالج بسبب تدهور شبكية العين.

وأوضح باحثون من جامعة "كومبلوتنس" الإسبانية أن كثرة التحديق للشاشات الإلكترونية تسبب المزيد من الأضرار التي تلحق بشبكية العين، وهي الطبقة الحساسة للضوء الموجودة في الجزء الخلفي من العين، لافتين إلى أن أي ضرر في شبكية العين يمكن أن يسبّب العمى الدائم.

ويحذّر الباحثون من وباء فقدان البصر، خصوصاً بالنسبة لملايين الأطفال الذين يقضون الكثير من الوقت أمام الشاشات.

وقال رئيس فريق الباحثين الدكتور "سيليا سانشيز راموس" إن هناك ما يقارب من 900 مليون شخص يستخدمون الأجهزة الرقمية في الولايات المتحدة فقط، ومن بينهم 70 مليون طفل يتعرضون للشاشات الرقمية بدون حماية العين مثل وضع شاشة واقية أو ارتداء النظارات.

ولتأكيد نتائج الدراسة قام الباحثون بفحص عيون مجموعة من الفئران عند تعرضهم لشاشات الكمبيوتر اللوحي (التاب) التي ينبعث منها الضوء الأبيض. وبعد ثلاثة أشهر من التعرّض للضوء الأبيض "LED"، مات ما يقرب من 23% من الخلايا في شبكية العين، والتي يمكن أن تؤدّي إلى فقدان البصر.

وأوصى الباحثون بإجراء خطة "20-20-20"، وهي: مقابل كل 20 دقيقة من التحديق في الشاشة الرقمية، يجب تحويل البصر 20 قدماً بعيداً لمدة 20 ثانية أو أكثر للسماح لعضلات العين بالاسترخاء.

خطة 20-20-20 لمواجهة خطر التحديق بالهواتف المحمولة

أخبار ذات صلة

0 تعليق