القانونية النيابية تكشف عن “إجماع” لتمرير قانون “تحديد الولايات” بجلسة الثلاثاء

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

الرئاسات-الثلاث

الرئاسات-الثلاث

 

اشنونا الاخباري /بغداد..

كشفت اللجنة القانونية النيابية، الأحد، عن إجراء تعديلِ دستوري ببعض فقرات قانون تحديد ولايات الرئاسات الثلاث المصوت عليه خلال الدورة البرلمانية السابقة، فيما أكدت وجود إجماع نيابي لتمرير القانون المعدل في جلسة الثلاثاء المقبل.

وقالت عضو اللجنة زينب السهلاني في تصريح لـ/اشنونا الاخباري/، إن “قانون تحديد الرئاسات الثلاث أقتصر خلال المرحلة الماضية على شمول ولاية شخص رئيس الوزراء فقط، لكن التعديلات الحالية التي ضمنتها اللجنة القانونية ستشمل رئيسا الجمهورية والبرلمان”.

وأضافت أن “أبرز التعديلات الواردة في القانون المذكور هي تحديد ولايات رئاسات الجمهورية والوزراء والبرلمان بدورتين انتخابيتين  فقط طيلة حياته سواء كانتا منفصلتين أو متصلتين”، مشيرةً إلى أن “القانون المشار إليه لا يمنح ولاية ثالثة لهم”.

وأكدت السهلاني “وجود إجماع نيابي لتمرير قانون تحديد ولايات الرئاسات الثلاث المعدل في الجلسة المزمع عقدها يوم الثلاثاء المقبل”.

وأثار قانون تحديد ولايات الرئاسات الثلاث، في عام 2013، جملة من الخلافات بين الكتل السياسية كافة، بعد أن وصفت كتلة ائتلاف دولة القانون بأن المشروع المذكور محاولة لتطويق زعيمها نوري المالكي من تولي ولايته الثالثة. 25ل


إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق