هادي يطالب واشنطن برفع حظر السفر عن الدارسين اليمنيين في أمريكا

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اشنونا الاخباري - أربيل

طالب الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، واشنطن برفع حظر سفر مواطني بلاده ممن يحملون الجنسية الأمريكية، وكذلك "من تربطهم مصالح تجارية وعلاقات اجتماعية، والدارسين في الولايات المتحدة".
  
جاء ذلك خلال استقبال هادي، اليوم الخميس، بالعاصمة السعودية الرياض، السفير الأمريكي لدى اليمن ماثيو تولر (مقيم بالرياض)، بحسب وكالة "سبأ" اليمنية الرسمية التابعة للحكومة.

والجمعة الماضي، وقع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أمراً تنفيذياً تم بموجبه تعليق السماح للاجئين بدخول الولايات المتحدة لمدة 4 أشهر، كما حظر دخول البلاد لمدة 90 يوماً على القادمين من سوريا، العراق، إيران، السودان، ليبيا، الصومال، واليمن، في خطوة لاقت معارضة داخل وخارج أمريكا.

وكانت السفارة اليمنية لدى واشنطن، أعربت الأحد الماضي في بيان عن "الاستياء" من القرار الأمريكي. 

يشار إلى أن من يحملون الجنسية الأمريكية الذين يحملون في نفس الوقت جنسية إحدى الدول السبع، غير مشمولين بالقرار. وبخصوص عملية السلام في بلاده، قال هادي إنه "لا سلام إلا وفق المرجعيات المتفق عليها والمتمثلة في المبادرة الخليجية ومخرجات الحوار الوطني، والقرارت الدولية ذات الصلة وفي مقدمتها قرار مجلس الأمن رقم 2216"، والتي تذهب في مجملها إلى أن هادي هو الرئيس الشرعي لليمن. 

واتهم هادي، مسلحي الحوثي وقوات الرئيس السابق علي عبدالله صالح، بتحويل ميناء الحديدة غربي البلاد، إلى ثكنة عسكرية لتهديد الملاحة الدولية، والتي كان آخرها استهداف الفرقاطة السعودية، الإثنين الماضي، وقبلها السفينة الإماراتية في مطلع أكتوبر/ تشرين الأول 2016، والمدمرة الأمريكية في 10 من ذات الشهر. 

من جهته جدد السفير الأمريكي دعم بلاده للسلطات اليمنية، ممثلة بالرئيس هادي. 

ولفت إلى أن الولايات المتحدة تدين "التدخلات الإيرانية" في اليمن وزعزعة الملاحة الدولية من خلال استهدف مسلحي الحوثي وقوات صالح، للسفن التجارية والعسكرية في البحر الأحمر.

ولم يتسن الحصول على تعقيب فوري من إيران غير أنها تواجه اتهامات بدعمها لجماعة الحوثي، وهو أمر تنفيه طهران. 

هادي يطالب واشنطن برفع حظر السفر عن الدارسين اليمنيين في أمريكا

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق